منظمات المجتمع المدني تدين جرائم العدوان
التاريخ: الخميس 11 أغسطس 2016


البيت القانوني: خاص

تنشر مؤسسة البيت القانوني "سياق" البيان الصادر عن منظمات المجتمع المدني بشأن المجازر والممارسات الإجرامية التي يرتكبها تحالف العدوان علي الجمهورية اليمنية بقيادة السعودية خلال الأسبوع الحالي.

والله من وراء القصد.

مؤسسة البيت القانوني

"سياق"

الخميس: 11 أغسطس 2016م

نص البيان

بيــــــان إدانة واستنكــــار واسع

 

بيان منظمات المجتمع المدني بشأن المجازر والممارسات الإجرامية التي يرتكبها تحالف العدوان علي الجمهورية اليمنية بقيادة السعودية خلال الأسبوع الحالي.

تتابع منظمات المجتمع المدني في اليمن التصعيد الأخير الذي تمارسه دول تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية حيث شنت طائراته ثلاث غارات يوم الأحد الماضي الموافق ٧ أغسطس ٢٠١٦م استهدفت منازل المواطنين وسوق المديد بمديرية نهم ما أدى إلى سقوط ما يقارب 20 شهيدا وعشرات الجرحى من المدنيين العزل.

كما ارتكبت طائرات العدوان المجزرة الوحشية يوم الثلاثاء الماضي الموافق ٩ أغسطس ٢٠١٦م على أحد مصانع أغذية الأطفال بالعاصمة صنعاء ونتج عنه استشهاد وجرح العشرات من العمال والمواطنين. هذا فضلا عن قصف منشئات مدنية وطرق وجسور في صنعاء والحديدة وتعز.

إن إعلان دول تحالف العدوان إيقاف حركة الطيران من وإلى مطار صنعاء الدولي بما فيها الرحلات الاغاثية للمنظمات الدولية يمثل استهدافاً مباشراً للمواطنين الأبرياء الراغبين في السفر إلى الخارج لأسباب عدة من أهمها الحالات العلاجية الطارئة.

إن إيقاف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يتسبب بإعاقة العديد من المواطنين اليمنيين من السفر للخارج لا سيما المرضى والحالات الإنسانية والاسعافية.

إن إغلاق المطارات وتعليق رحلات الطيران، إضافة إلى الحصار البرّي والبحري والجوّي المفروض على اليمن منذ أكثر من 500 يوما يعني بوضوح حرمان آلاف المدنيين المرضى من السّفر لاستكمال علاجهم وتقييدا لحرية المدنيين في الحركة والتنقل والسفر والعلاج والتعليم ومنع وصول المساعدات الإنسانية من الأغذية والأدوية.

إن منظمات المجتمع المدني وانطلاقا من مسؤولياتها الوطنية أقرت التالي:

مناشدة المجتمع الدولي بوضع حد لتلك الانتهاكات التي تقوم بها دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والتي  تزيد من معاناة الشعب اليمني في مخالفة واضحة لجميع الأعراف والمواثيق الدولية.

-مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل السريع والضغط على تحالف العدوان لإيقاف مثل هذه الممارسات اللا إنسانية والمخالفة لجميع الأعراف والمواثيق الدولية في أوقات الحرب باعتبار مثل هذه الأعمال جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية ومنها على سبيل المثال جريمة ممارسة الحصار الشامل .

-نطالب دول العالم المختلفة وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول التي تبيع صفقات الأسلحة للسعودية وحلفائها بوقف مثل هكذا صفقات والتي تسهم في قتل اليمنيين وتدمير اليمن والتي كان آخرها صفقة الأسلحة الأمريكية  للسعودية بما قيمته ١.١٥٠مليون دولار لتعزيز ما أسمته حماية الحدود السعودية وفي هذا السياق فإننا نحتفظ بحقنا في مقاضاة كل من شارك وساهم في قتل وتدمير اليمن أرضاً وإنساناً.

إن صمت الأمم المتحدة عن ما يحدث في اليمن من مجازر وجرائم بدءا من مجزرة قرى الصراري وانتهاءا بقصف مصنع الأغذية في صنعاء وعدم اتخاذ أي موقف بشأن تلك الأحداث يمكن اعتباره مشاركة منها مقابل إملاءات وضغوطات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والتي هددت بوقف تعهداتها المالية للأُمم المتحدة والمنظمات والهيئات التابعة لها إذا ما اتخذت أي موقف ضدها مثلما حدث عندما تم إدراج السعودية في قائمة الدول التي تقوم بانتهاك حقوق الأطفال حيث رضخت الأمم المتحدة لتلك التهديدات وعلقت مثل هكذا قرار وأخيراً تم رفع اسم السعودية من تلك القائمة والمعروفة بقائمة العار وتم إدراج "بان كي مون " ومن وقف معه في قائمة العار .

صادر عن منظمات المجتمع المدني  بتاريخ 11/8/2016م

1- مؤسسة روح الشباب للتنمية البشرية والمجتمعية..

٢-منتدى اليمن للديمقراطية وحقوق الإنسان

٣-مؤسسة شباب للتنمية المجتمعية

4- جمعية الحياة الاجتماعية الخيرية

5مؤسسة معرفة للتطوير البشري والمجتمعي

6- نقابه المهندسين اليمنيين فرع ذمار

7- منظمة هيومن يمن

8- منظمة عزم للتنمية

9- مؤسسة حلول لحقوق الإنسان

10- جمعية البنيان الاجتماعية

11- مؤسسة نوابغ المعرفة

12-مؤسسة البيت القانوني.                                     

13- مركز التنمية المحلية والشبابية

14 - نقابة اﻻطباء

15- نقابة الصيادلة

16- نقابة اطباء اﻻسنان

17- اتحاد نقابات المهن الفنية المساعدة الطبية.

18- اﻹتحاد العام لنقابات المهن الطبية اليمنية.                     

19-مركزإنماء الشرق للتنميه الانسانيه

20- المركز الوطني للرقابه وتعزيز الشفافيه والنزاهه

21- الفريق السياسي لمواجهة العدوان







أتى هذا المقال من مؤسسة البيت القانوني
http://www.ohlyemen.org

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.ohlyemen.org/modules.php?name=News&file=article&sid=391