نداء استغاثة: الحصار يقتل يومياً عشرات المصابين بأمراض مزمنة
التاريخ: الثلاثاء 07 أبريل 2015


البيت القانوني: خاص

في ظل العدوان السعودي وحلفائها على اليمن منذ الساعات الأولى ليوم الخميس 26 مارس 2015م وحتى الآن والذي خلف مئات القتلى وما يزيد على ألف جريح من المدنيين وغالبيتهم تعرضوا لإصابات خطيرة تستدعي سفرهم للخارج.



ومع إصرار دول العدوان على استمرار فرض الحصار الجوي والبحري والبري على اليمن وعزلها عن دول العالم.

يتساقط عشرات الموتى يومياً من المرضى المصابين بأمراض مزمنة وفي مقدمة أولئك المصابين بأمراض:

-       الفشل الكلوي.

-       السرطان.

-       ضغط الدم.

-       القلب والشرايين والأوردة... وغيرهم.

والتي تتطلب حالاتهم إجراء عمليات جراحية عاجلة أو معالجة دورية ومنهم على سبيل المثال المصابين بالفشل الكلوي الذين يحتاجون للمحاليل الخاصة بالغسيل الكلوي شبه اليومية أو زراعة كلى ومثلهم المصابين بالسرطان ويحتاجون لجرعات كيماوية مستمرة.

إن الحصار المفروض على اليمن ومنع وصول الأدوية والمستلزمات الطبية وحرمان المرضى والجرحى من السفر إلى خارج الوطن لتلقي العلاج يعد انتهاكاً واضحاً وصريحاً لقواعد القانون الدولي الإنساني ولمبادئ حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في الحياة والحق في العلاج وحرية التنقل وتعدياً خارقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والمواثيق والمعاهدات الدولية.

ومؤسسة البيت القانوني "سياق" إذ تدين العدوان على اليمن والحصار المفروض على الشعب اليمني في ظل الصمت الدولي الغريب باستثناء الموقف الروسي المطالب بفرض هدنة إنسانية تستحق من أبناء الشعب اليمني كل التقدير والاحترام وكذا موقف الصليب الأحمر الدولي الذي عجز عجزاً كلياً أمام رفض دول العدوان من إيصال طائرة المساعدات الطبية إلى اليمن.

فإنها في الوقت نفسه.

توجه نداء استغاثة إلى جميع المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية بسرعة التحرك الجاد لإنقاذ الأبرياء الذين يتساقطون موتى يوماً بعد آخر.

وتناشد جميع شعوب العالم وفي مقدمتهم الشعب العربي والإسلامي بالخروج إلى الشوارع والميادين في مسيرات ومظاهرات تطالب بإيقاف العدوان على اليمن ورفع الحصار المفروض من دول العدوان.

والله من وراء القصد.

مؤسسة البيت القانوني

"سياق"

الثلاثاء: 7 إبريل 2015م







أتى هذا المقال من مؤسسة البيت القانوني
http://www.ohlyemen.org

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.ohlyemen.org/modules.php?name=News&file=article&sid=332