فعاليات وأنشطة البيت القانوني في جمهورية مصر العربية
التاريخ: السبت 15 مارس 2014


البيت القانوني: خاص

في إطار الفعاليات والأنشطة التي تقيمها مؤسسة البيت القانوني "سياق" على المستوى الإقليمي..

فقد حرصت المؤسسة على نقل صورة واقعية للجانبين الحقوقي والقانوني والدستوري الذي تمر به اليمن في السنوات الأخيرة.



إذ بدأت أولى أنشطتها بجمهورية مصر العربية باستعراض ومناقشة قرار مجلس الأمن (2140) مع المختصين بالقانون الدولي وفي مقدمتها أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة الدكتور/مفيد شهاب والذي قدم دراسة تؤكد ان القرار تدخل واضح وصريح في الشئون الداخلية لليمن وأنه لا مبرر ولا يجوز إطلاقاً وضع اليمن تحت الفصل السابق.. هذا وستقوم المؤسسة بنشر دراسته في القريب العاجل.

من جانبها قامت المؤسسة بتكريم الدكتور/ مفيد شهاب بدرع الوفاء والعرفان كأقل واجب يمكن تقديمه إزاء جهوده الوطنية والقومية.

وقد سلم الدرع الأستاذ/ محمد مهدي البكولي وبحضور العديد من الشخصيات الوطنية.

كما قامت المؤسسة بعقد لقاءات عدة مع بعض منظمات المجتمع المدني في مصر وتم فيها شرح ما تعيشه اليمن من انتهاكات لحقوق الإنسان وانتهاك لسيادة الوطن وأخونة الأجهزة الحكومية وفي مقدمتها القضاء اليمني وحالات الإقصاء والاعتداءات المتكررة التي تطال جمهور المحامين والصحفيين، وكذلك الجرائم الإرهابية التي ترتكب على مدار الساعة...الخ.

وأثمرت هذه اللقاءات على اتفاقيات تعاون مشترك والعمل على إقامة فعاليات مستمرة لإيصال رسالة عاجلة للمجتمع الدولي.

ومن جانب آخر:

شاركت المؤسسة الفعالية التي أقامها موقع يمن المستقبل ضمن برنامجه في ندوة بعنوان "المشهد السياسي اليمني في مرحلة ما بعد الحوار... رؤى وتصورات" .

وقدمت خلالها كل من الأستاذ/ يحيى محمد عبدالله صالح والأستاذ/نزيه العماد والأستاذ/محمد محمد المسوري –أمين عام المؤسسة- والأستاذ/ جمال الحميري أوراق عمل عرضت على الحاضرين وضع اليمن الحالي من الجوانب السياسية والحقوقية والقانونية وملخص للجرائم الإرهابية التي ارتكبت خلال الأزمة عام 2011م وما بعدها وفي مقدمتها جريمة تفجير جامع دار الرئاسة الإرهابية وجمعة 18 مارس وجريمة السبعين.

كما حرصت المؤسسة على عدم إغفال جانب الإعلام إذ التقت ببعض الإعلاميين كما قامت بإيصال تقاريرها وإصداراتها للبعض الآخر.

ومن ذلك تسليم وثائق وإصدارات هامة لبعض أشهر الإعلاميين الذين تمكنت من التواصل معهم ومنهم الأستاذ/ وائل الابراشي والأستاذة/لميس الحديدي والأستاذ/ أحمد موسى.

كما استضافت قناة الحدث الفضائية الأستاذ/ محمد المسوري أمين عام المؤسسة والذي تحدت لبرنامج "نقاط ساخنة" عن قرار مجلس الأمن (2140) وانتهاك السيادة وطالب من الجميع التكاتف لحماية اليمن من التدخلات الأجنبية.

ختاماً:

تؤكد المؤسسة استمرارها في نشاطها الحقوقي والقانوني على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

والله من وراء القصد.

مؤسسة البيت القانوني

"سياق"

السبت: 15 مارس 2014م

 








أتى هذا المقال من مؤسسة البيت القانوني
http://www.ohlyemen.org

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.ohlyemen.org/modules.php?name=News&file=article&sid=301