مشاركة البيت القانوني بدورة مجلس حقوق الإنسان التاسعة عشر
التاريخ: الثلاثاء 27 مارس 2012


البيت القانوني"سياق": خاص
حرصت مؤسسة البيت القانوني على متابعة ونشر أعمالها وما صدر عنها من تقارير ودراسات متعلقة بالأحداث التي شهدتها الساحة اليمنية خلال الأزمة السياسية التي عاشها اليمن العام الماضي على المجتمع الدولي أوجب على مشاركتها بالدورة التاسعة عشر.
حيث شارك الأستاذ/ محمد محمد المسوري-أمين عام المؤسسة- تلك الدورة وما صاحبها من الفعاليات التي أقيمت بقاعات مجلس حقوق الإنسان على هامش الدورة التاسعة عشر ومنها:


أ)ندوة خاصة بالأسير الفلسطيني والتي نظمتها العديد من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني الحاصلة على الصفة الاستشارية.
ب)ندوة خاصة بالاحتلال الأمريكي للعراق والتي نظمتها العديد من المنظمات المهتمة بالشأن العراقي.
كما شارك من خلال حضوره في الاجتماع الواحد والخمسون المنعقد بتاريخ 21مارس2012م المخصص لمناقشة التقارير الصادرة بشأن "اليمن، أفغانستان، غينيا، الكونغو" والذي تلى ملخصه نائبة رئيس المفوضية السامية لحقوق الإنسان وأعقبه الاستماع لردود وتعليقات الدول المعنية ومنها رد اليمن الذي استعرضه الدكتور/إبراهيم العدوفي المندوب الدائم لليمن لدى المجلس.
هذا وقد جاءت مداخلات جميع الدول التي شاركت في الحديث مؤيدة ومرحبة بما تم انجازه وتحقيقه في اليمن ومؤكدة على ضرورة الدعم الكامل لليمن وعلى توفير المساعدات الفنية والتقنية من قبل المجتمع الدولي.
جدير بالإشارة إلى أن بعض منظمات المجتمع المدني اليمنية المشاركة كان لها دور فعال في الدورة.
حيث ألقت الأستاذة/ رمزية الارياني رئيس اتحاد نساء اليمن كلمة رائعة أثرت في الحاضرين تركزت حول معاناة المرأة خلال الأزمة.
كما أكد الدكتور/ عادل الشجاع رئيس التحالف المدني للسلام في كلمته على ضرورة رفع معاناة الأهالي المقام بأحيائهم الاعتصامات والانتشارات المسلحة واستغرب تجاهل المفوضية السامية ومجلس حقوق الإنسان للجرائم البشعة التي ارتكبتها القاعدة في اليمن.
وعلى هامش مشاركات ممثل المؤسسة في فعاليات الدورة التاسعة عشر عقد العديد من اللقاءات والمقابلات مع العديد من منظمات المجتمع المدني الدولية وممثلي البعثات العربية والدولية وبعض ممثلي بعثة المفوضية السامية التي زارت اليمن نهاية ديسمبر 2011م وقدم لهم العديد من إصدارات المؤسسة باللغتين العربية والانجليزية ومنها:
1-ملاحظات المؤسسة على تقرير بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التي زارت اليمن.

2-التقرير المتعلق بقضية 18/3/2011م المسماة (جمعة الكرامة) كشف الحقيقة الغامضة
3-تقرير بشأن أحداث يومي 18-19 سبتمبر 2011م بجولة كنتاكي بأمانة العاصمة.
4-تقرير بشأن الشكاوى المرفوعة من المتضررين من قيام الاعتصامات وفعالياتها المختلفة التي صاحبت الأحداث الراهنة بأحيائهم وشوارعهم.
5-تقرير اللجنة المكلفة من وزارة حقوق الإنسان بالنزول الميداني لتقصي الحقائق عن الوضع الإنساني لسكان حي الجامعة وما جاورها من الأحياء المتضررة من الاعتصامات.
وبتاريخ 22 مارس 2012م صدر قرار مجلس حقوق الإنسان بشأن اليمن بالإجماع وذلك بالترحيب بما تم تحقيقه في اليمن والحث على سرعة إكمال تنفيذ ما تبقى من قرارات المجلس الصادرة في دورته الثامنة عشر وبأن على المجتمع الدولي دعم وتقديم المساعدات الفنية والتقنية لليمن...الخ.

أعمال ممثل المؤسسة في القاهرة:
كذلك قام الأستاذ ممثل المؤسسة فور عودته من جنيف عبر جمهورية مصر العربية وزيارته القصيرة لها باللقاء مع العديد من أبناء الجالية اليمنية وعرض عليهم ملخص للعديد من الحقائق الواقعة المتعلقة بالأزمة اليمنية ومدهم ببعض من إصدارات المؤسسة وحثهم على الاطلاع على أعمال المؤسسة وتقاريرها المنشورة بموقعها الالكتروني  www.ohlyemen.org لمن يرغب في الاستفادة ومعرفة الحقيقة الواقعة والمجردة.
كما التقى ببعض ممثلي منظمات المجتمع المدني المصرية ونسق معهم حول آلية التعاون المستقبلية.
والله من وراء القصد.

مؤسسة البيت القانوني
"سياق"
الثلاثاء: 27 مارس 2012م






أتى هذا المقال من مؤسسة البيت القانوني
http://www.ohlyemen.org

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.ohlyemen.org/modules.php?name=News&file=article&sid=188